الجمعة-19 أبريل 2024 - 03:20 ص


القمة النسوية

الأربعاء-24 مارس 2021 - 12:00 ص


نظمت القمة النسوية، ومجموعة جنوبيات من أجل السلام، بالتنسيق مع منظمة نيد لحقوق الإنسان، اليوم، الأربعاء، 24 مارس 2020، جلسة استماع حول التمييز ضد الحقوق السياسية للمرأة. في محافظة تعز.

الجلسة التي عقدت تحت شعار “لجميع النساء حق أساسي في المشاركة السياسية المتساوية الفعالة والهادفة في ادوار صنع القرار على جميع المستويات”، تأتي في إطار 8 مارس، اليوم العالمي للمرأة، وحملة مناصرة حق المشاركة السياسية للمرأة. قدمت خلالها الأستاذة نسيم العديني ورقة خلفية حول المشاركة السياسية للمرأة اليمنية، استعرضت خلالها ادوار وتضحيات المرأة اليمنية في التحولات السياسية التي شهدتها اليمن في الفترة الأخيرة، وما تعرضت له المرأة من إقصاء وتهميش.

وأشارت العديني إلى أن تهميش واستبعاد المرأة اليمنية من المشاركة السياسية ومواقع صناعة القرار على مستوى الحكومة والأحزاب السياسية يترتب عليه تغييب قضايا المرأة وحقوقها، ويجسد نكوص على مخرجات الحوار الوطني الشامل.

وخلال الجلسة التي شارك فيها ممثلين وممثلات عن الجانب الحكومي والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، استمع الحاضرون إلى قصص لتجارب وأدوار المرأة اليمنية، ومظاهر تهميشها على المستوى الرسمي والحزبي، قدمتها عدد من نساء محافظة تعز المشاركات في الجلسة.

كما شهدت الجلسة مداخلات، وتوصيات، قدمها المشاركون حول التمييز ضد الحقوق السياسية للمرأة، والأدوار والمسؤوليات التي تقع على عاتق النساء والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، لتعزيز مشاركة النساء في مواقع صنع القرار.